أخر الاخبار

مهارات تحتاجها لتطوير الذات 2022




سنتكلم عن مهارات تطوير الذات لما لها من أهمية كبيرة في حياتنا، حيث نلاحظ أن الكثير من الأشخاص يعدون أنفسهم ويطورون من ذاتهم. لكن هذا نادراً ما ينجح، فلا يكفي أن تقرر العيش بطريقة جديدة.

بل لابد من أن تتوفر بك مهارات تطوير الذات التي يمكن أن تقودك إلى أنجح فئة من الناس. وفي هذا المقال سنقدم لك بعض من أهم مهارات تطوير الذات التي ستساعدك على بناء شخصية قوية وكما يقول المثل ، "التغيير يبدأ معك" لذا ابدأ في الاستعداد لمواجهة العالم. فقط أقرأ معي السطور القادمة بتركيز.


رجل يبدأ طريق تطوير الذات


ما هو تطوير الذات

تطوير الذات هو استعداد الشخص للعمل  الجاد على بناء معرفته بالشكل الصحيح ، اكتشاف المواهب الموجودة بداخله وتنميتها بشكل أكبر عن طريق المزيد من التعلم والتدريب حتى يكون قادرا على تحقيق أهدافه.

لذلك سنتعرف معاً على مهارات تطوير الذات، ولكن قبل التعرف عليها يجب علينا معرفة طرق تطوير الذات.


طرق تطوير الذات

تطوير الذات هي عملية تستمر مدى الحياة. لذلك من المهم أن تتعلم كيف تستمتع بها بنفسك. وبعد أن أدركت من أنت وإلى أين أنت ذاهب ، فأنت بحاجة إلى تنمية مهارات تطوير الذات و الاستمرار في إعادة التفكير وتحسين المعرفة عن نفسك والعالم الخارجي ومن اهم طرق معرفة الذات:


1. المزيد من الاهتمام بذاتك الحقيقية
قد تكون محاولة رؤية نفسك بشكل أفضل عملية صعبة للغاية ، ولكن إذا تم القيام بها بشكل صحيح ، فسيكون الوعي بالذات مرضياً للغاية. عندما ترى نفسك بشكل موضوعي وواقعي ، يمكنك تعلم كيفية قبول نفسك وإيجاد طرق للتقدم في المستقبل.

2. قم بإنشاء دفتر لتسجيل الذكريات الخاصة بك

سجل الأفكار التي تظهر كرد فعل تلقائي، وتبع ما يحدث في ذلك الوقت. تابع مستوى عواطفك حتى تصل إلى المنبهات التي تثير تلك المشاعر. وإذا كان لديك ما يكفي من الوقت، فقم بتحليل السبب الجذري للمشاعر، لتتعرف على ذاتك أكثر.

3. احصل على المساعدة من أصدقائك
اطلب من أصدقائك أن يخبروك عن نقاط قوتك وضعفك ، فهذه طريقة جيدة للتعرف على ذاتك. يعتقد الكثير من الناس أن كل شخص بمفرده يمكنه تحديد نقاط قوته وضعفه.

4. الاهتمام باستبيان معرفة الذات

تساعد الاستبيانات واختبارات معرفة الذات على فهم مستوى تفكير الشخص بشكل أفضل. حيث تم تصميم هذه الاختبارات لتحديد مستوى الوعي العام والخاص. ويمكن الحصول على مقاييس مختلفة لقياس اليقظة وزيادة الوعي الذاتي من مدونات مختلفة

5. افهم لغة جسدك بشكل أفضل

للتعرف على لغة جسدك بشكل أفضل ، يمكنك التقاط مقطع فيديو لنفسك ومشاهدته لاحقاً هذا يمكن أن يمنحك الثقة.
ولكن انتبه للطريقة التي تمشي بها وتتحدث وتحرك يديك أثناء مشاهدة فيلم قمت بتسجيله.


A beautiful girl is thinking- Body language




مهارات ومهارات تحتاجها لتطوير الذات 

أنت بحاجة فعلية لأن تمتلك المهارات لكي تبدأ رحلة تطوير الذات وبناء المعرفة بالشكل الصحيح.

  • ممارسة التوكيدات الإيجابية
من الضروري جدا الإستماع أو قراءة التوكيدات التي تركز على النجاح ، الأمل والتفاؤل وذلك لغرض إعادة برمجة العقل الباطن وإجباره على تقبل الوضع الجديد وبالتالي جعل المرء يشعر بحالة من الراحة والطمأنينة.
وهذا التوكيدات الإيجابية متوفرة في الكثير من المواقع الإلكترونية ، فيديوهات يوتيوب وغير ذلك.
  • الثقة بالنفس
تعني الثقة بالنفس الإيمان بقدراتك وأفعالك وقراراتك ، فإذا كنت واثقاً، فمن المحتمل أنك تبحث عن أهداف طموحة وتجربة أشياء جديدة وتفكر في طرق مختلفة لتحقيق النجاح.

  • التكيف
القدرة على التكيف هي قدرتك على التكيف بسرعة وبسهولة مع الأشياء الجديدة. غالباً ما يذهب الأشخاص الذين يتغيرون جيداً مع مجموعة متنوعة من الشخصيات ويزدهرون في أي بيئة. يمكن أن يكون هؤلاء الأشخاص هادئين في المواقف المفاجئة.

  • التعلم
يتجاهل الكثير من الناس هذا الجانب لكنها في الحقيقة مهمة في مهارات تطوير الذات وفي التعليم الذاتي بوجه عام. لذلك جرب خذ كتاباً واقرأه، وأسأل نفسك ما هي المهارات الأخرى التي تحتاجها؟
حيث تعتمد سرعة وكفاءة تطويرك على مدى قدرتك على تنظيم المعلومات واستيعابها والعمل مع المصادر وتحليل وحفظ واستخدام المعرفة المكتسبة في حياتك.

  • تطوير مهارات الاتصال
علينا باستمرار التواصل مع الآخرين. ويعتمد الكثير على هذا التواصل في حياتنا. هل ستكون قادراً على إقناع رئيسك في العمل برفع راتبك ، هل ستكون قادراً على الاتفاق على شيء ما ، هل ستتمكن من كسب شخص ما أو على العكس من ذلك ، ستدفعه بعيداً.
وتذكر أن مستوى معيشتك يعتمد على مستوى تنمية مهارات تطوير الذات والاتصال. لذلك ، يحتاج كل شخص إلى مهارات تطوير الذات.

  • الاستماع لنفسك فقط
الإدمان لا ينطبق فقط على الكحول والتدخين، ولكن أيضاً على الاعتماد على الشبكات الاجتماعية ، والقيل والقال ، وما إلى ذلك. ابحث عن القوة بداخلك للتغلب على هذا وتخلص من الاستماع للأخريين.

رجل يعمل على الكومبيوتر


  • إقهر مخاوفك
الخطوة التالية في مهارات تطوير الذات هي التغلب على مخاوفك. إنه بيان كاذب أن الشخص هو شخص لا يعرف الخوف في أي موقف. لأن كل شخص على هذه الأرض لديه بعض الخوف.

وهذا الخوف يعيق التطور العام للشخصية، لذلك يجب على المرء أن يعمل دائماً من الجانب الإيجابي لكل جانب. وهنا في هذه الحالة يجب على المرء أن يحاول التغلب على خوفه والمضي قدماً من أجل الوصول إلى ذروة جديدة من النجاح في الحياة.

  • تجاوز منطقة الراحة الخاصة بك
ثم تنتقل الرحلة إلى منطقة الراحة. يجب أن تتوقع دائماً العمل الجاد ، مع ترك جميع مناطق الراحة الخاصة بك. إذا لم يعمل المزارع بجد ، فلن يتمكن أبداً من إخماد جوع الناس في جميع أنحاء العالم. وبالتالي ، يجب على المرء أن يعمل بجد ، ويترك كل وسائل الراحة. الصعوبات التي تترك دون راحة تؤدي دائماً إلى نجاح مثمر مع طعم الحياة الحلو. بالإضافة إلى ذلك ، فإن ترك وسائل الراحة الباهظة الثمن والعتيقة خلفك سيجعلك قوياً بما يكفي لمواجهة كل منعطف في الحياة.

  • اجعل قائمة المهام في متناول يديك
من أجل إنجاز كل شيء بشكل صحيح ، عليك أن تعتاد الاحتفاظ بقائمة مهام. لأنها تسمح لك بالقيام بالمهمة الصحيحة. حيث تذكرك بجودة وكمية العمل الذي يتم إنجازه وتضمن إكمال كل مهمة. مما يجعل الحياة سلسة ومثمرة ، ويجعلك ناجحاً في الحياة.

رجل يمد يده الى أمام


  • التعامل مع الصفات السلبية
الطريقة التالية الأكثر أهمية في مهارات تطوير الذات هي قرار التخلص من العادات السيئة. نعلم جميعاً انه لا يوجد شخص مثالي في هذا العالم. لكل شخص عادة أو أخرى ضارة ويجب تركها مع الوقت. وبالتالي من أجل التنمية الذاتية ، من المهم جداً أن يتخلى الشخص عن عادة سيئة ، والتي يمكن أن تكون على سبيل المثال الإفراط في النوم ، وقضم الأظافر ، والتدخين ، والتأخر، وما إلى ذلك.

  • التركيز على العادات الجيدة
من ناحية أخرى ، اتضح أنه يجب على المرء أن يسعى دائماً لتطوير عادات جديدة وجيدة. يمكن أن تكون هذه العادات هي النوم مبكراً والاستيقاظ مبكراً ، وممارسة الرياضة بانتظام ، واليوجا ، والقراءة ، وما إلى ذلك.

سيساعدك تطوير هذه العادات على تنمية شخصية مرحة ومدهشة. ستزيد عادة القراءة هذه من معرفتك لأن التمارين واليوجا ستساعد جسمك على البقاء في حالة جيدة.

  • من الصعب التعامل مع الصعوبات
النقطة المهمة التالية التي تشرح مهارات تطوير الذات هي تعلم كيفية التعامل مع الأشخاص الصعبين ، قد تواجهنا في بعض  الأحيان مثل هذه المواقف فنجد أنفسنا غير قادرين على التعامل مع فئة خاصة من الأشخاص الذين هم حقاً صارمون وغير مقنعين.
ويمكن العثور على هؤلاء الأشخاص بسهولة كأقران أو زملاء عمل لذا يجب أن يتعلم المرء دائماً بعض مهارات الإقناع والثبات حتى يستطيع تجاوز بعض الإشكالات في مكان العمل أو في الحياة بشكل عام.

  • حاول أن تتعلم مسارات جديدة
 يجب على المرء أيضاً التركيز على إيجاد طرق عديدة لحل المشاكل اليومية التي تضعها الحياة أمامنا. وبالتالي، تلعب الألعاب دوراً مهماً حيث تعلمنا ألعاب مثل الشطرنج وكاروم تقنيات تطوير الذات المختلفة التي يمكن أن تساعدنا في الفوز باللعبة. بنفس الطريقة ، يمكن أيضاً تطبيق هذه الحيل في حياتنا لحل العديد من المشكلات وحلها.

Men are building a Buzzle


  • اجتياز اختبار 30 يوماً
لاختبار تقدمك في مهارات تطوير الذات، هذا هو الاختبار الأفضل . كل ما عليك فعله هو تحديد هدف لنفسك ومنح نفسك إطاراً زمنياً لمدة 30 يوماً لإكمال المهمة. يمكن أن يكون الهدف أي شيء تتمناه أو عادة سيئة تريد الإقلاع عنها.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن الفترة الزمنية المخصصة كافية للشخص لإكمال دورة PDCA ، أي "قانون فحص الخطة" حتى يتمكن من إنهاء الأمور في الفترة الزمنية المحددة.

  • تأمل
طريقة شائعة جداً وسهلة للتخلص من التوتر في حياتك هي التأمل. سوف ينعش التأمل ويهدئ الجهاز العصبي لجسمك وبالتالي يحرر عالمك الداخلي. يعمل هذا السلام الداخلي أيضاً على الدماغ ويساعد على تقليل تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم وتخفيف التوتر.
إن فعل التأمل يشبه إلى حد كبير قتل عصفورين بحجر واحد. أولاً ، يخفف التوتر ، وثانيا ً، يساعد على زيادة تركيز الفرد وقدرته على التركيز ، وهو أمر مهم لتطوير الذات.

  • كن مع رفقة جيدة
الرفقة الجيدة دائماً ما تعزز إيجابيتك وترشدك إلى الطريق الصحيح. من السهل تعلم الانضباط والصفات الجيدة الأخرى في الشركة الجيدة. ستتعلم أيضاً الكثير من النصائح المفيدة حول كيفية التقديم والأداء وما إلى ذلك.

  • تقبل فكرة إن ما مضى قد ذهب
غالباً ما نرى الناس من حولنا يندمون على ما فعلوه في الماضي ، في شكل أخطاء والتزامات وما إلى ذلك ، والتي تضر بطريقة أو بأخرى بعادة تنمية الذات لدى الشخص. لذلك ، يجب على المرء دائماً التركيز على المواقف الحالية ، وترك الماضي وراءه.
إنها حقيقة عالمية أن ما مضى هو الماضي الذي يجب أن نتركه وراءنا. لذلك ، لا تفسد سعادة اليوم بتذكر الماضي.

  • الأعداء مرآة
قد يخفي الصديق صفاته السيئة وسلوكه السيئ ، لكن العدو يعادل مرآة لا تكذب عليك أبداً. العدو يعكس الصورة الحقيقية فقط ، ويفاجئك بالحقائق اللاواعية عن شخصيتك. يشرح أيضاً إحدى طرق مهارات تطوير الذات، والتي ستعرفك بالأشياء التي يجب عليك العمل عليها ، مما يمنحك بداية جديدة.

  • ماذا عن الإجازة
نعلم جميعاً أنه بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي العمل وزيادة كفاءة العمل إلى إرهاق وكسل الجسم. لذلك ، من الضروري جداً إراحة الجهاز ، جسم الإنسان ، من أجل الحفاظ على مهارته. إذاً ماذا عن استراحة من نفس الجدول الممل والمضجر؟ يمكن لأي شخص أن يخطط لرحلة قصيرة أو إجازة لإرضاء الجسد وإنعاش العقل. والذي بدوره سيزيد تلقائياً الجدول الزمني الذي يفرج عنه جسمنا. صدقني ، إنه يعمل دائماً.

A man is drawing a Diagram


  • جدول التدريب
يتم الحكم على الشخصية الجيدة أيضاً من خلال البنية المادية للجسم ؛ لذلك ، من واجب الإنسان أن يعمل في الأمور المتعلقة بفيزياء. بالإضافة إلى ذلك ، لجعل جسمك أكثر جاذبية ، من الضروري أن تختلط 15 دقيقة من الركض في الأسبوع بألوان أخرى من التمارين ، مثل الجمباز أو السباحة. سيعطي هذا شكلاً لجسمك ويزيد أيضاً من قدرة الشخص على التحمل.

  • ابحث عن خصم جيد
لتجربة نجاح حقيقي في الحياة ، من الضروري جداً التنافس ؛ وينشأ الشعور بالمنافسة عندما نواجه خصماً قوياً ومستقلاً. سيؤدي ذلك إلى مقارنة صحية للغاية ، كما سيدفع الشخص لإظهار نفسه بشكل أفضل ، للكشف عن كل الاحتمالات الخفية. وبذلك تساعد الإنسان على تنمية شخصيته.

  • اختر شخصيتك المثالية
غالباً ما نلتقي بأشخاص يتركون انطباعات عميقة جداً في روحنا وعقولنا. ونحن معجبون بهذا الشخص. تتمتع هذه الشخصيات الممتعة بجودة أو أخرى نحبها أكثر من غيرها ، لذلك يجب علينا اتباع رابطة مُثلنا العليا من أجل تحقيق ارتفاعات كبيرة من التطوير الذاتي في حياتنا.

  • الالتزام بالنمو للذات
يجب أن تعتمد دائماً على الالتزام الذي يعد جزءاً من برامج مهارات تطوير الذات الخاصة بك. يعكس الالتزام التغييرات التي نرغب في قبولها في حياتنا ، ويمكن أن يكون ذلك باتباع جدول زمني محدد أو إعطاء وقت للأشياء التي تجعلك سعيداً. بما أن روحك ستكون سعيدة ، فمن المؤكد أنك ستخلق شخصية سعيدة ومبهجة تعمل شركتها على إبقاء البيئة سعيدة. وبالتالي ، فإن الالتزام له أيضاً تأثير كبير على تطوير الذات.

  • اكتب خطاباً إلى مستقبلك
غالبًا ما يكون لدينا أهدافا يمكن تحقيقها في غضون بضع سنوات ، فماذا عن كتابة خطاب إلى نفسك في المستقبل؟ هذه بالتأكيد مهمة مليئة بالمغامرات ، لأنه عند تخيل الذات المستقبلية ، سيتعين على الفرد أن يأخذ في الاعتبار جميع الصفات المثالية التي يريد أن يمتلكها في نفسه. وبالتالي ، نتيجة لذلك ستحصل على حافز أكبر للعمل على إيجاد مهارات تطوير الذات جديدة .

  • الشهادات
الشهادات تقنع الشخص بالتغييرات التي أدركها داخل نفسه. إنه يتعرف على الشخص الذي يتمتع بالكثافة المناسبة للتغيير إلى جانب درجته القابلة للقياس. وهذا يضمن الإيجابية والاتجاه الصحيح لتغيير الشخصية. أخيراً ، هذه خطوة مهمة جداً يجب على الجميع اتباعها من أجل فهم التغييرات الحقيقية التي حدثت في عملية مهارات تطوير الذات.

  • تحديد الأولويات
كثير منا يفتقر إلى القدرة على تحديد الأولويات. لزيادة الكفاءة والإنتاجية الشخصية ، تحتاج إلى تعلم هذا الفن الصعب.
السبب الأكبر لفشل الأشخاص في تحديد أولويات المهام هو افتقارهم إلى مهارات التخطيط. من المثير للدهشة أن وجود قائمة مهام تحتوي على مهام مرتبة حسب الأهمية يمكن أن يوفر لك الكثير من الوقت والجهد

  • تعلم لغة جديدة
يعد تعلم لغة أجنبية طريقة رائعة لتحسين قدراتك العقلية والوصول إلى آفاق جديدة في حياتك المهنية. احكم بنفسك: يمكنك بسهولة التفاوض مع الشركات الأجنبية والتحدث بطلاقة أثناء السفر ومشاهدة الأفلام والبرامج التلفزيونية بدون ترجمة وقراءة الكتب باللغة الأصلية.

  • عدم الإستسلام مهما تكن الظروف
الحياة دورية ، تثير الصعود تليها التقلبات. عندما تكون متأكداً من أنك تفعل ما تحب ، ولكن يبدو أن كل جهودك تذهب سدى ، فاستمر في المضي قدماً مهما حدث ، لأن التقدم السريع لا يدوم إلى الأبد. ابحث عن إيقاع مريح لك وتابعه جنباً إلى جنب مع تدفق الأحداث. التنمية الذاتية ليس لها نهاية. يمكنك التعلم والتغيير والتحسين طوال حياتك


A lady is holding a book



فوائد استخدام مهارات تطوير الذات

ان اتباع خطط مهارات تطوير الذات لها فوائد عديدة منها:

1. تطوير قوتك لا يساعدك تطوير الذات في اكتساب مهارات جديدة فحسب ، بل يساهم أيضاً في تطوير الصفات الحالية. من خلال التركيز على تحسين نقاط قوتك ، ستكون قادراً على القيام بشيء ليس جيداً فحسب ، بل سترفع قدرتك إلى مستوى "ممتاز".

2. نمو الثقة بالنفس اتخاذ قرار لتطوير نفسك في منطقة أو أخرى سيكون له تأثير إيجابي على الفور على ثقتك بنفسك. بمجرد أن تصل إلى الهدف التالي ، أو تكتسب مهارة أخرى أو تحسن نوعية حياتك ، ستشعر بزيادة في القوة والطاقة. كلما واصلت التحسن ، زادت ثقتك بنفسك.

3. رفع الوعي يرتبط تطوير الذات ارتباطاً وثيقاً بمستوى الوعي ، مما يسمح لك بالنظر بموضوعية إلى مجالات حياتك التي تحتاج إلى تحسين. من خلال اليقظة ، ستكون قادراً على فهم من أنت حقاً ، وما هي قيمك الحقيقية ، ونوع الحياة التي ترغب في أن تعيشها.

4. الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك إن تطوير الذات ، بدرجة أو بأخرى ، يجعلك تترك منطقة الراحة المعتادة ، مما يدفعك للخروج من نمط حياتك المعتاد ، حيث كل شيء مألوف وهادئ وممل . كقاعدة عامة ، يرتبط التطور بمستوى معين من الألم. ولكن بهذه الطريقة فقط يمكنك أن تشعر بتقدمك وتحسن مهاراتك.

5. تحسين مدى الحياة بعد أن اخترت طريق التطوير الذاتي ، لن تكون كما هي ولن تكون قادراً على التوقف عن تحسين الذات. بالنسبة لك ، هذا يعني قدرتك على التغيير للأفضل لدرجة أنك في البداية لن تفترض حتى أن هذا ممكن ، لأن النتيجة التي تتلقاها ستصبح نقطة البداية لتنفيذ الخطط الجديدة.

6. الميزات الجديدة سوف يفتح تطوير الذات فرصاً جديدة لك. كل ما هو مطلوب منك هو أن تكون على استعداد للتعرف عليها وتنفيذها.

7. تحسين نوعية الحياة يساهم التطوير الذاتي بشكل عام في تطوير مستوى معيشتك. أنت لا تتحسن كشخص بمجرد اكتساب مهارات جديدة. نتيجة للتغييرات الداخلية الخاصة بك ، يبدأ كل شيء من حولك في التغيير. تكتسب صحة ورفاهية أفضل ، وتبدأ في فعل ما تحب ، وتتحسن علاقاتك مع الآخرين ، وتتوقف الحياة نفسها عن الظهور كمشاهد متناوبة من العمل والحياة المملة ، ولكنها تأخذ صورة اللعبة. بعد اجتياز سلسلة من العقبات والتجارب ، تصبح أكثر سعادة ، والمشكلات التي تبدو لك ذات مرة عند مستوى جديد من التفكير لا يمكن إلا أن تسبب ابتسامة على وجهك.



من يحتاج لمهارات تطوير الذات

 
يعد برنامج مهارات تطوير الذات مفيداً للأشخاص الذين لديهم سبب وجيه للتغيير. هؤلاء الأشخاص لديهم الحافز للنمو والتحسن وهم مصممون على تحقيق إمكاناتهم. هذا البرنامج مناسب لمن هم حريصون جداً على التعلم والنمو.
وكذلك الأشخاص الذين يقررون استخدام مواهبهم وإمكاناتهم بالطريقة الصحيحة. الذين يحاولون اختيار مسار وظيفي يناسب ظروفهم ، أو يريدون التأكد من اختيارهم المسار الوظيفي.

وأولئك الذين يريدون أن يكونوا أقوياء ومؤثرين وذوي مصداقية وفعالية. هذا البرنامج مفيد للأشخاص الذين يقررون إدارة أنفسهم بفعالية والتطور من درجات جيدة إلى درجات ممتازة. كل هؤلاء الأشخاص يحتاجون إلى مهارات تطوير الذات.



خلاصة مهارات تطوير الذات

النصائح بسيطة ، لكنني أقترح عليك اختيار القليل منها في وقت واحد والبناء عليها ، وبعد ذلك يمكنك إضافة نصائح أخرى لمهارات تطوير الذات. لأن ذلك يمنحك البدء والقوة ، ويعزز ثقتك بنفسك لتحقيق نتائج سريعة. والحياة تنافسية تحتاج إلى أن تكون أكثر صرامة من أجل تحقيق تلك الأهداف العليا.
ونتمنى أن نكون قدمنا لك مهارات تطوير الذات التي تبحث عنها، ونسعد بمشاركتك لنا في التعليقات عن أحد المهارات التي تستخدمها في تطوير الذات، والمواضيع التي تبحث عنها وتحتاج مننا أن نتناقش بخصوصها في المقال القادم.


اسئلة مكررة في مهارات تطوير الذات


ماذا يعني برنامج التطوير الفرديIDP؟
برنامج التطوير الفرديIDPهو أداة لمساعدة الموظفين في التقدم الوظيفي والشخصي. والغرض الرئيسي منه هو مساعدة موظفيك على تحقيق أهدافهم المهنية قصيرة وطويلة المدى بالإضافة إلى تحسين أدائهم الوظيفي الحالي، وتطوير الذات.
Men scaling up for Success



كيف تصنع خطة تنمية ذاتية جيدة؟

تخبرك الخطوات التالية كيفية كتابة خطة تنمية فردية جيدة:
  1. حدد أهدافك الشخصية أولاً
  2. تعرف على المزيد حول من أنت.
  3. حدد أهدافك المهنية وباقي الأهداف التي تريد الوصول إليها.
  4. حدد قدراتك الحالية.
  5. قم ببدأ البرنامج الخاص بك.
  6. فكر فيما تحتاجه لتحقيق هدفك.
  7. فكر في فرص التعلم المتاحة لك.
  8. ما أهمية النمو والتطويرالذاتي؟


بماذا يساعد تطوير الذات ؟

يساعد تحسين الذات على تقوية نقاط القوة وتحسين الصحة العقلية وحتى معالجة العلاقات. تتضمن بعض طرق بناء احترام الذات مهاماً بسيطة مثل قراءة كتاب ، تجربة شيء جديد أو حتى الاستيقاظ مبكراً. فكلها طرق بسيطة وفعالة للغاية لبدء عملية تحسين الذات.
لكن عليك الاستمرار عليه حتى تحصل على نتيجة مرضية لك ، وتذكر أن الاستمرار مفتاح كل شيء في هذه الحياة كونه:
- يمنحك أهدافاً واضحة.
- يساعدك على تحديد نقاط القوة والضعف لديك.
- يحسن قابليتك للتوظيف.
- يحسن أدائك.
- يزيد من دوافعك.
- سيساعدك هذا على تتبع تقدمك.
- يحسن إحساسك بالهدف.
- يزيد من صحتك العقلية ويقلل من التوتر
- يمنحك ثقة زيادة في نفسك.
- يساعدك على تحقيق أهدافك.
- يجعلك إنسان أفضل.


هل الثقة بالنفس مهمة لتطوير الذات؟

الثقة بالنفس من عوامل مهارات تطوير الذات. لأنها تزيد في الشعور بأنك تمتلك قدرات عقلية وجسدية تؤهلك من تحقيق ذاتك. ويلاحظ عامل الثقة عندما نجد شخص يثق في قدراته وثقافته ومدى خبرته بشكل كبير في الوصول إلى أعلى المناصب في فترة وجيزة.


متى يبدأ المرء في تطوير ذاته

تطوير الذات يبدأ منذ الطفولة وهو ما يجب على كل أب وأم أن يراعوه في أطفالهم وفي تعاملهم معهم، وتقدير الذات واحترام الطفل ينبت فيه الثقة بالنفس والقدر على إبداء رأيه.
إن تعبير الأب والأم لأطفالهم عن أنهم يحبونهم ويحترمون رغباتهم ويفتحون معهم قنوات الحوار وسبل التفاهم هو من أهم المبادئ التي بني عليها تطوير الذات.


كيف يمكن تطوير المهارات الناعمة؟

يمكن تنمية وتطوير المهارات الناعمة بما يلي:
  • تحديد ما ينقص من مهارات.
  • التركيز على هذه المهارات الناقصة.
  • الاطلاع على المهارات المستهدفة.
  • الالتحاق بالدورات التي تنمي المهارات.
  • الاحتكاك بأشخاص يمتلكون هذه المهارات والاستفادة منهم.
  • التدرب على المهارات الجديدة.

ما الفرق بين المهارات الناعمة والصلبة؟
المهارات اللينة ضرورية في حياتك المهنية وأثناء بحثك عن وظائف ، ففي حين أن المهارات الصعبة لأداء المهام الفنية بنجاح في الوظيفة ، إلا أن المهارات الشخصية ضرورية لخلق بيئة عمل إيجابية واحترافية ، لهذا السبب ، غالباً ما يبحث أصحاب العمل عن الاشخاص الذين يمتلكون مزيج من المهارات الصعبة والناعمة معا.


أتمنى لكم رحلة ممتعة لبناء معارفكم وتحقيق النجاح الباهر.






Hani Ameri
كاتب المقال : Hani Ameri
كاتب ومدرب تطوير الذات ، تنمية الشخصية ، بناء المعرفة وتعلم مهارات جديدة. بدأت رحلتي في العمل عام ١٩٩٠ وقد كانت رحلة شاقة جدا تعرضت خلالها للكثير من الصعوبات ، المشاكل ، النكسات وفشلت في مجالات معينة عدة مرات ولكني لم أستسلم وواصلت مسيرتي نحو النجاح والإستقرار الذي تحقق لي بفضل الله سبحانه وتعالى. أتمتع بحياة مستقرة وهادئة تخلو من أي شعور بالقلق وبعيدة عن أية إضطرابات أو أحداث غير متوقعة هنا وهناك. وجدت نفسي أمتلك فسحة من الوقت أستطيع إستغلالها للعطاء حسب ما أتمكن في خدمة الآخرين والمجتمع حيث أكرمني الباري وعز وجل بنعم كثيرة وقد حان الوقت لكي أرد شيء من فضل العزيز الجليل الذي أسداه لي.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • AlKhawafil
    AlKhawafil 20 أبريل, 2022

    احسنتم القول، جزاكم الله خير الجزاء. 🌹 🌺


    2. نمو الثقة بالنفس اتخاذ قرار لتطوير نفسك في منطقة أو أخرى سيكون له تأثير إيجابي على الفور على ثقتك بنفسك. بمجرد أن تصل إلى الهدف التالي ، أو تكتسب مهارة أخرى أو تحسن نوعية حياتك ، ستشعر بزيادة في القوة والطاقة. كلما واصلت التحسن ، زادت ثقتك بنفسك.

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -