أخر الاخبار

10 أشياء تحتاج إلى التخلي عنها إذا أردت أن تكون ناجحاً

Pixabay


في كثير من الأحيان ، عندما نفكر في كيفية أن نصبح ناجحين ، فإننا نركز على كل الأشياء التي نحتاج إلى القيام بها.  نشعر بالحاجة لمتابعة العمل بمجموعة من الأعمال في آن واحد .

نعم نحن بحاجة للحصول هذا المشروع أو ذلك ولكن من الأفضل أن نكون أكثر اتساقا ، علينا أن نكون أكثر إنتاجية بالتركيز كثيرا على الأشياء التي نحتاج اليها فعلا وعوامل نجاحها تكاد تكون شبه مضمونه .

في سعينا للقيام بكل الأعمال اللازمة لإدامة زحم حياتنا وإستمرار النمو يجب أن لا ننسى التفكير بالأمور التي يجب التخلي عنها ولو مؤقتا من أجل توفير فسحة أكبر للتركيز على الأشياء والأمور الملحة التي تحتاج المزيد من البذل والعطاء .

دعونا نراجع بعض الأمور التي ربما تحتاج للتخلي عنها من أجل الوصول إلى الطاقة اللازمة لتحقيق النجاح الذي تصبو اليه وهي كالآتي :


   التخلي عن المعايير المنخفضة

 الكاتب والمتحدث الأمريكي الشهير توني روبينز في كتابه - أيقظ العملاق بداخلك  - Awaken The Giant Within  يقول :

في أي وقت تريد بإخلاص إحداث التغيير أول شيء عليك فعله هو رفع معاييرك الحياتية وبعبارة أخرى ، إن أحد الأسباب التي تجعلك تشعر بعدم وجود تحسن في حياتك هو لأنك قبلت بما هو أقل مما تستحقه ، إذا كنت تريد أن تكون ناجحا ، عليك أن تتوقف عن القبول بالقليل والإستمرار بطلب المزيد ، عليك رفض السماح للأشياء البقاء في المكان الذي أنت لست سعيدا به ، بمجرد أن ترفع معاييرك ، سوف تجبر على اتخاذ إجراءات لجعل الأمور تتغير.


 التوقف عن تقديم الأعذار

 ربما سمعت هذا مرات عديدة من قبل ، لكن كيف يبدو الأمر حقًا ؟ ماذا يعني التخلي عن الأعذار. عندما تتخلى عن تقديم الأعذار، أنت تدرك أن كل ما تفعله في الحياة هو من صنع يديك . إن مجرد تبرير سبب عدم قدرتك على إنجاز شيء ما  لن يغير حقيقة إنك لم تتمكن من تحقيق ذلك ، إعترف بأخطائك، تحمل المسؤولية، وتقبل الحقيقة بكونك الوحيد الذي يمكنه تحقيق نجاحك.

 كما قال الفنان الأمريكي بروس نومان :

 إذا كنت تريد فعل شيء ما حقًا، فأنت تفعل ذلك ، لا توجد أعذار. 


  التخلي عن أسلوب حياة غير صحي

 يختلف مفهوم النجاح من شخص لآخر ولكن إذا لم تعتني بجسمك وصحتك ، فستواجه صعوبة في الوصول إلى إمكاناتك الكاملة ، حتى لو كنت تركز فقط على النجاح الفكري، فالحاجة لأن تعتني بجسمك تبقى شيء حيوي وأساسي لأن عقلك وجسمك مترابطان بعمق ، ويزدهر دماغك من التمارين والعناصر الغذائية الصحية التي تتناولها. 

عندما تغذي جسمك وتمارس الرياضة بشكل منتظم ، فإنك تساعد في تحسين حالتك العاطفية وقدرتك على التفكير.


  التخلي عن صغائر الأمور واللعب مع الكبار

كتب الشاعر والأديب الألماني Johann Wolfgang von Goethe يقول :

 أن مخاطر الحياة لا حصر لها ومن بينها السلامة .

 فإذا كنت تريد أن تكون ناجحا، فعليك التخلي عن اللعب مع الصغار من الأشخاص وإدراك حقيقة إن الأشخاص الناجحون هم الذين يخاطرون ، إنهم لا يجلسون على الهامش في انتظار رؤية كيف تسير الأمور، إنهم في الخطوط الأمامية يشقون مسارات جديدة ويقومون بحركات، إنهم لا ينتظرون الإذن بل يعطون الإذن لأنفسهم. إن الأشخاص الذين يلعبون أدوارا صغيرة يخاطرون بشيء ربما يكون أسوأ من الفشل، ولا يمنحون أنفسهم الفرصة أبدا.

 

 التوقف عن إجترار الماضي

الكثير منْ الناس عندهم ماضي صعب ينعش في عقولهم الرغبة باللعب على التكرار دون تقدير الحاجة  لترك الماضي إلى حد معين . 

التفكير أكثر من اللازم بالماضي يمنعك من العيش في الحاضر وتقديم العطاء المطلوب.

 يأتي النجاح عندما تركز على المضي قدما ، تبذل قصارى جهدك لتعيش في الوقت الراهن ولا تدع ماضيك يمنعك من المضي قدما لتحقيق أهدافك.

 على حد تعبير المؤرخ والفيلسوف الامريكي - هنري ديفيد ثورو – :

يجب أن تعيش في الحاضر إطلاق نفسك على كل موجة ، محاولة العثور على الخلود في كل لحظة ، الحمقى يقفون على تلك الجزيرة من الفرص وعيونهم تنظر نحو أرض أخرى ، لا توجد أرض أخرى ، ليس هناك حياة أخرى ولكن هذه فقط


  التخلي عن قول نعم لكل شيء

 عندما تقول نعم إلى كل شيء ، أنت حقاً تقول لا لنفسك حيث إن النجاح في الحياة يعني ترك كل الأشياء التي لا تدعم قيمك وأهدافك ، النظر في ما تريد حقا في الحياة .

 هل لديك إهتمام كبير بتنمية علاقاتك ، وضيفتك ، صحتك أم حفلاتك ، أين حدودك و ما الذي يأخذ الأسبقية في حياتك ؟

ثم ، في كل مرة تفكر القيام بشيء ، تسأل نفسك ، هل هذا الشيء الجديد يدعم أهدافي ؟ أم أنها مجرد مضيعة للوقت والإبتعاد عن الأشياء الجميلة التي أحبها و أ تمناها حقا ؟

عندما تقول نعم لكل شيء وتضيف باستمرار إلى صحنك ، ينتهي بك المطاف مع الكثير من الأعمال وليس لديك ما يكفي من الوقت أو الطاقة لإكمالها حقا.

 فقط أقول نعم لبعض الأشياء والأعمال القادر حقا إعطائها الوقت الكافي ولديك الطاقة لإنهائها بالشكل المطلوب .


 التخلي عن الحاجة لإعجاب الناس بك


 الناجحون لا يهتمون بما يعتقده الآخرون وفيما إذا كان الجميع يحبهم ، إ نهم يعرفون قيمتهم الحقيقية ويدركون أنه ليس كل الناس ، وهذا جيد. 

أنت لا تستطيع أن تُرضي كل شخص أبدا لذلك عند نقطة معينة ، عليك أن تسأل نفسك ما إذا كنت بحاجة إلى إرضاء الجميع أو أن تحرص على الإحترام الذاتي وتعيش حياتك بالطريقة التي تراها مناسبة .



 التخلي عن توقع وجود العدل الإنصاف


 الحياة ليست عادلة ، وهو شيء ربما كنت قد سمعت به من قبل لذا إن قبول ذلك عن قناعة ورضا يمكن أن يكون أسهل في القول من الفعل بحد ذاته. 

 علينا التعامل مع حقيقة إن قيامنا بأداء الواجبات المكلفين بها ، لا يعني إن الله سبحانه وتعالى ، الكون أو رئيس العمل  يدين لنا بالفضل .

 لا أحد يدين لكم بأي شيء ، عليك أن تقبل أن مسار العمل الوحيد هو المضي قدما وبذل قصارى جهدك.

 لا يوجد شيء سيعيقك أكثر من الشعور مؤهل وتستحق النجاح.


  التخلي عن تقمص شخصية أخرى


 قوتك الخارقة هي تفردك وتميزك.

 ربما يجعلك ذلك تشعر بالعزلة أو عدم اليقين لأن لا أحد آخر مثلك ، ولكن هذا ما يجعلك رائعا ، هذا ما يجعلك ناجحا. لذا عليك أن تميل إلى ما أنت عليه حقا ومعانقته بعاطفة جياشة والإبتعاد عن تقمص شخصية أخرى مهما تكن الظروف والأحوال .

 جولي غارلاند -  قال ذات مرة :

كن دائما الإصدار الأول من نفسك وليس الإصدار الثاني من شخص آخر.


التوقف عن التشكي والتظلم


القاتل الأكبر للنجاح هو دوام التشكي ، في كل مرة تلاحظ نفسك تشتكي حول حالتك ، توقف واتخذ إجراء واحد لتغيير الأشياء من حولك ، عندما تكون في حركة دائبة ، ليس هناك وقت للتفكير في مدى فظاعة كل شيء.

عليك فقط أن تركز على المضي قدما ، كلما قضيت المزيد من الوقت في الشكوى ، كلما قل الوقت الذي عليك أن تتحرك نحو أهدافك ، وعندما تكون في حالة خمول يكون تركيزك الأكبر على السلبيات ، لذا توقّفْ عن التشكي وكن مشغولا بأداء أعمالك.

 جميعنا لدينا أهداف في حياتنا نريد تحقيقها لذا يكون من المهم التأكد من أننا تخلصنا من عقليتنا غير الصحية وعاداتنا التي تؤدي إلى تدمير الذات ، وبمجرد أن نتخلى عن تلك الأنماط الفكرية السلبية ، يمكننا أن تنمو بسرعة و ترى نتائج حقيقية أسرع مما كنت تظن.


أتمنى للجميع المزيد من التوفيق والنجاح

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -