أخر الاخبار

أشهر العادات والتقاليد الرمضانية العريقة في البلاد العربية


رمضان هو الشهر الكريم الذي يأتي مرة كل عام ويصطحب معه كل الخير والبركات للمسلمين في كل مكان في العالم ، رمضان هو شهر الإيمان والخير والبركات والطاعة والتقرب إلى الله ، يتسابق الجميع في هذا الشهر الكريم لجلب الحسنات ومساعدة الفقراء وفعل الخيرات ، بجانب كل هذة العبادات الدينية التي تأتي بقدوم شهر رمضان المبارك ويتسابق الناس على فعلها، فهناك أيضاً عادات شعبية تأتي بحلول شهر رمضان وتعتبر بمثابة حالة من البهجة والسرور للشعوب أصحاب تلك الثقافات. 


شهر رمضان المبارك


إذا نظرت إلى كافة الدول الإسلامية، فسوف تجد لكلاً منها طقوس ،عادات ، تقاليد ثقافية وشعبية خاصة بشهر رمضان تمنحهم السعادة والبهجة طوال أيام هذا الشهر الفضيل.

 تلك التقاليد تُزيد من مظاهر البهجة والفرح عند حلول هذا الشهرة المبارك وتجعل المسلمين في حالة عيد كل يوم من أيام شهر رمضان. 

تلك العادات الرمضانية الراسخة يتم توارثها من جيل إلى آخر حتى أصبحت تُراث لا يُمكن التفريط به وجزء لا يتجزأ من حياة المسلمين في جميع أرجاء العالم. 


أهم التقاليد والعادات بشهر رمضان في العالم


كل بلد في العالم الاسلامي سوف تجدها متميزة بأحد العادات والتقاليد الخاصة بشهر رمضان المبارك والتي يقوم بها معظم الناس هُناك ، بجانب الصيام والصلاة فإن تلك التقاليد تكون إلى حد كبير جزء أساسي.

 أشهر تلك العادات والتقاليد تتمثل في الآتي:  

 فانوس رمضان والمسحراتي في مصر

فانوس رمضان لا يُعتبر رمز ديني في مصر، ولكنه عادة وتقليد مُكتسب وقد استمر منذ وقت طويل حتى وقتنا الحالي. 

الفانوس لا يرتبط بمصر فقط ولكنه ينتشر أيضاً في العديد من الدول الاسلامية ، ويستطيع أن يحمله الأطفال ويغنون أفضل أغاني رمضان مع الأضواء المُبهجة.

 لقد كان يُستخدم هذا الفانوس منذ عصر الدولة الفاطمية وذلك لإنارة الطرقات أثناء الظلام ولكنه قد استمر إلى الوقت الحالي حتى يكون مظهر يُعبر عن شهر رمضان المبارك. 

أما المسحراتي فهو أحد الأشخاص الذين يتكفلون بمهمة إيقاظ الناس وهُم نائمون حتى يتناولوا وجبة السحور ثُم بعد ذلك أداء صلاة الفجر. هذا الشخص يكون حامل طبلة وعصا للقرع عليها كما أنه يكون أحد سكان المنطقة التي يتجول بها ويعرف جميع الأشخاص بالمنطقة ويُمكنه المناداة بأسمائهم لإيقاظهم. يُعتبر المسحراتي أحد أجمل التقاليد التي تشتهر بها مصر.  


تقليد حق الليلة في الإمارات 

تقليد حق الليلة في دولة الإمارات هو عبارة عن احتفالات شعبية بخصوص قرب حلول شهر رمضان والتي تبدأ منذ ليلة 15 شعبان ، ويكون ذلك التقليد عبارة مظاهر دينية يقوم بها الشعب من أجل التوعية بفضل شهر رمضان المبارك ، ويتم تذكر مظاهر الحياة في رمضان في الماضي وكيف كانت جميلة وبها كافة مظاهر التدين. 

تقليد حق الليلة يتواجد أيضاً في العديد من الدول الخليجية الأخرى حيث يرتدي الأطفال الملابس الجميلة ويقوموا بالتجمع والغناء وتناول الحلوى. 

 طقوس القرقيعان في دولة الكويت 


القرقيعان هو طقس ديني مُشابة إلى حد كبير لطقس حق الليلة في دولة الإمارات.

 يكون ذلك الطقس الشعبي عبارة عن احتفال شعبي كبير يسعى إلى تعليم الأطفال كل ما هو مهم عن شهر رمضان المبارك.

 هذة العادة تكون في منتصف شهر رمضان وتستمر لفترة ثلاثة أيام ، يقوم الأولاد بترديد الأغاني وكذلك البنات بالإضافة إلى أن الشباب يقوموا بتوزيع الحلوى، كل ذلك خلال أجواء رائعة من المرح والسعادة .


 مدفع الإفطار 

مدفع رمضان هو تقليد اعتيادي يتم في معظم الدول العربية خلال شهر رمضان حيث يتم إطلاقه عند غروب الشمس قبل آذان المغرب.

 تلك العادة القديمة قد بدأت في خلال الحكم العثماني في مصر. 

يفضل الشعب اللبناني على وجة الخصوص تقليد إطلاق مدفع الإفطار.



 شكل المائدة في شهر رمضان 

في شهر رمضان المبارك تكون مائدة الطعام مختلفة بشكل كبير عن الأيام المعتادة الأخرى، حيث تكون المائدة على وجبتين فقط وهم السحور قبل الفجر والإفطار بعد آذان المغرب.

 شكل هذة المائدة سوف يختلف من دولة إلى أخرى حيث يُمكن مُلاحظة أن المائدة في المملكة العربية السعودية تكون عبارة عن بعض التمر والماء واللبن ثُم بعد ذلك يتم الصلاة ومن ثم يتم تناول الطعام بعد أداء الصلاة ، وفي بلاد الشام تكون المائدة عبارة عن تناول الحساء أولاً قبل تناول الطعام أو الصلاة .



   كيف يكون شكل رمضان في فلسطين

أهل فلسطين يقوموا بالاستعداد على أفضل ما يكون لهذا الشهر الكريم قبلها بأيام قليلة حيث أنهم يقوموا بصنع الجبنة والشعيرية و ويساعدوا الفقراء بكافة الاحتياجات قبل حلول شهر رمضان من الرز، العدس والطحين ، الفواكة والخضراوات.

  كما أنهم يقوموا بمساعدة المرضى وزيارة أسر الشهداء بالإضافة إلى أسر الأسرى والأيتام ويقوموا كذلك بتجهيز موائد الرحمن من أجل تناول وجبات السحور والإفطار مع بعضهم البعض. 


كيف يتميز شهر رمضان في دولة اليمن 

يظهر شهر رمضان في اليمن بشكل مختلف وتكون المظاهر الدينية أكثر من أي وقت قد مضى، يُمكنك مُلاحظة أن بعض المساجد في صنعاء تتخصص في تلاوة سورة واحدة من القرآن الكريم طوال شهر رمضان، كما ان رجال الدين يتخصصون في رواية أحاديث السيرة النبوية والتدبر بها ، وتنتشر التعاليم الدينية بعد صلاة الظهر وحتى موعد الإفطار. 

تتميز اليمن أيضاً بالمأكولات الشهيرة والتي تُميز اليمن عن غيرها من الدول مثل المندي والسمبوسك وعرق السوس. 

وقد أعددنا لكم هذا الفيديو حول بعض من عادات وتقاليد الشعب العراقي في شهر رمضان المبارك ، نرجو أن ينال إعجابكم.



 

تتشابة أبرز العادات والتقاليد بين مختلف الدول العربية والاسلامية عند حلول شهر رمضان، حيث يتسابق الجميع على أداء الصلوات والعبادة في المساجد بعد صلاة العشاء، كما أنهم يذهبوا إلى الشوارع والمقاهي والاستمتاع بالأجواء الرمضانية في المحلات التجارية والمقاهي والشوارع. 

أما المرأة العربية فهي تستغل بداية شهر رمضان في الذهاب إلى المحلات التجارية من أجل استكمال المؤن الغذائية طوال الشهر الكريم.

 شهر رمضان المبارك هو الشهر الذي يتقرب به الناس من بعضهم البعض بشكل كبير ويُمكنك ملاحظة ذلك في الساعة الأخيرة قبل آذان المغرب حينما يقف الناس في الشوارع لتوزيع البلح والتمر الهندي على الصائمين العائدين إلى بيوتهم. 



Hani Ameri
كاتب المقال : Hani Ameri
كاتب ومدرب تطوير الذات ، تنمية الشخصية ، بناء المعرفة وتعلم مهارات جديدة. بدأت رحلتي في العمل عام ١٩٩٠ وقد كانت رحلة شاقة جدا تعرضت خلالها للكثير من الصعوبات ، المشاكل ، النكسات وفشلت في مجالات معينة عدة مرات ولكني لم أستسلم وواصلت مسيرتي نحو النجاح والإستقرار الذي تحقق لي بفضل الله سبحانه وتعالى. أتمتع بحياة مستقرة وهادئة تخلو من أي شعور بالقلق وبعيدة عن أية إضطرابات أو أحداث غير متوقعة هنا وهناك. وجدت نفسي أمتلك فسحة من الوقت أستطيع إستغلالها للعطاء حسب ما أتمكن في خدمة الآخرين والمجتمع حيث أكرمني الباري وعز وجل بنعم كثيرة وقد حان الوقت لكي أرد شيء من فضل العزيز الجليل الذي أسداه لي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -