أخر الاخبار

6 خطوات عملية للتغلب على الخوف في الحياة اليومية


6 خطوات عملية للتغلب على الخوف في الحياة اليومية


يعرف الخوف بأنه شعور أو رد فعل عاطفي يؤثر على الشخص عندما يتعرض لشيء أو موقف يجعله يشعر بالخطورة ويمكن أن يكون الخوف شيئا صحيا للحفاظ على السلامة، وهذا عندما يحذر الشخص من خطر يشكل تهديدا حقيقيا له. الخوف قد يكون غير ضروري، فعندما يصبح الشخص أكثر حذرا من اللازم و يتجنب كل ما يخيفه سوف لن يكون عنده نمو وتطور بالشخصية وأقرب مثال على ذلك هو الخوف من الكلام على الملأ أمام الآخرين وهو من المخاوف غير المبررة الأكثر شيوعا من الناس.

ويعتبر الخوف من الصفات المتأصلة في كل شخص، فهناك من يخاف من المرتفعات والحيوانات والأمراض وغيرها الكثير. لكن المشكلة خطيرة وتحتاج إلى حل إذا كان الخوف اجتماعيا. مما يعني أن الفرد يخشى مواجهة مجتمعه ويخشى طرح آرائه وتمثيلها علنا. لذلك من الضروري التخلص من هذا الخوف بطرق سهلة وبسيطة تتناسب مع كل شخص.

 

 

ما هي أنواع الخوف؟

 

ينقسم الخوف إلى عدة أنواع، منها:

 

الخوف المرتبط بموقف معين

هو خوف مؤقت أو عابر ينشأ كرد فعل لموقف ما أو عندما لا تعرف شيئا، ويختفي هذا النوع من الخوف بعد انتهاء الموقف أو اختفاء التهديد، وهذا الخوف هو غريزة مفيدة لحماية الشخص والحفاظ على بقاءه.

 

اضطراب القلق الاجتماعي

يرتبط هذا الخوف بالآخرين، وهو شعور بشري بالخوف أو القلق بشأن بعض أو كل أشكال التفاعلات الاجتماعية.

 

اضطراب الهلع

هي حالة من الخوف أو القلق المفاجئ والشديد الذي يستمر لعدة دقائق ، وأعراضه هي نوبات هلع مفاجئة، وهذا النوع من الخوف لا يرتبط بأسباب واضحة.

 

اضطراب ما بعد الصدمة

هذا شعور بالخوف المتكرر بسبب صدمة سابقة يعاني منها الشخص، مثل الحوادث والحروب وما إلى ذلك.

 

الرهاب

هو شعور بالخوف إما من شيء محدد، مثل الخوف من الثعابين، أو من شيء عام، مثل الرهاب الاجتماعي.


خطوات للتخلص من المخاوف

 

سنذكر بعض الخطوات التي ستساعدك على التخلص من الخوف هي كالتالي:


  اعرف ما يخيفك

أهم خطوات التخلص من مخاوفنا هي معرفة ما يخيفنا. سواء كان وضعا قديما أو أفلام رعب وبرامج تلفزيونية، أو مشهدا مخيفا تعرضت له أو الخوف من الحيوانات، أو الخوف من الأشياء الغامضة والمظلمة. فأنت بحاجة إلى معرفة المشكلة وعدم إهمالها. الهدف حتى لا تتحول إلى تخيلات رهيبة تتركز في دماغ صاحبها وتحرمه من فرصة التصرف بشكل طبيعي في الحياة اليومية.


 تحدى نفسك وحاول التغلب على مخاوفك

الخطوة الأولى في العلاج هي تحدي مخاوفك ونفسك وفي هذه الحالات يفضل استشارة طبيب مختص لتشخيص الحالة على أنها خوف من أشياء كثيرة أو رهاب (فوبيا). وفي حالة التغلب على نفسك وتحديها، سيختفي الرهاب تماما.


   التوقف عن التفكير في المخاوف

يعمل العقل الباطن على تصوير المخاوف والمشاكل كما لو كانت حقيقية وموجودة ، على سبيل المثال، يمكنه تصوير المخاوف في الظلام كما لو كانت حقيقية، وأي صوت تسمعه يجعلك تعتقد أنها حقيقية. للتخلص من هذا الموضوع، يجب أن نتوقف تماما عن التفكير في ما يخيفنا. ونحاول أن نبقى معا ونغادر المكان أو الموقف الذي يذكرنا بمخاوفنا ونحاول عدم التحدث أو الدخول في مناقشات حول مخاوفنا والأشياء التي تخيفنا.

 

  التأقلم والتعايش مع بعض المخاوف

بعض حالات الخوف خطيرة جدا، ويصعب على الشخص أن ينسى مخاوفه ويتكيف مع غيابها. وفي هذه الحالة يجب على الشخص أن يعيش مع مخاوفه ومشاكله، ويتجنب ما يخيفه. ويبقى قريبا من الأشخاص الذين يشعر بالأمان معهم ولا يخجل من الاعتراف بمخاوفه وضعفه لمن يثق بهم. وبالأخص الذين سيساعدونه ويدعمونه، مثل الخوف من المرتفعات والظلام.


 توقف عن زرع الشكوك

الأوهام سلاح فتاك لتدمير الشخصية والعقل وتعمل على تدمير الحياة تماما، لذلك، فالتوقف عن الشك هو خطوة جريئة وفعالة للتخلص من المخاوف والألم والاكتئاب ، والتوقف عن قمع الشكوك مهم جدا للابتعاد عن الشكوك.


  السلوك العادي للشؤون اليومية

لا يجب أن نسمح لأي من مخاوفنا بالسيطرة علينا وإبعادنا عن حياتنا الطبيعية. ويجب أن تكون قادرا على إدارة حياتك اليومية بشكل طبيعي. يجب ابتلاع كل المخاوف وعدم تحويلها إلى مواضيع يومية أساسية تزعجنا بحياتنا وأفعالنا مع الآخرين، سواء في المدرسة أو الجامعة أو العمل أو الحياة الاجتماعية.

 

 

 

 





 

Hani Ameri
كاتب المقال : Hani Ameri
كاتب ومدرب تطوير الذات ، تنمية الشخصية ، بناء المعرفة وتعلم مهارات جديدة. بدأت رحلتي في العمل عام ١٩٩٠ وقد كانت رحلة شاقة جدا تعرضت خلالها للكثير من الصعوبات ، المشاكل ، النكسات وفشلت في مجالات معينة عدة مرات ولكني لم أستسلم وواصلت مسيرتي نحو النجاح والإستقرار الذي تحقق لي بفضل الله سبحانه وتعالى. أتمتع بحياة مستقرة وهادئة تخلو من أي شعور بالقلق وبعيدة عن أية إضطرابات أو أحداث غير متوقعة هنا وهناك. وجدت نفسي أمتلك فسحة من الوقت أستطيع إستغلالها للعطاء حسب ما أتمكن في خدمة الآخرين والمجتمع حيث أكرمني الباري وعز وجل بنعم كثيرة وقد حان الوقت لكي أرد شيء من فضل العزيز الجليل الذي أسداه لي.
تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • عبدالله الطائي
    عبدالله الطائي 04 مايو, 2022

    الخوف من الوقوع في المصيبة اصعب من ركوبها ❤️
    الامام علي عليه السلام🙏

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -